logo mes_0.png

facebook.png      twitter.png      rss.png      youtube.png

السيد الوزير يشارك، بمعية الوزير المنتدب، في فعاليات المنتدى العالمي للتربية 2020 .

شارك وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، السيد سعيد أمزازي، بمعية الوزير المنتدب المكلف بالتعليم العالي والبحث العلمي، السيد إدريس أوعويشة، في فعاليات المنتدى العالمي للتربية 2020 ((The Education World Forum 2020، الذي احتضنته العاصمة البريطانية لندن خلال الفترة الممتدة ما بين 19 و22 يناير 2020 بلندن.

ويعتبر المنتدى العالمي للتربية، الذي نظم هذا العام تحت شعار "جيل واحد - ما الذي يتطلبه الأمر لتغيير التعليم؟"، أكبر تجمع سنوي حول التربية في العالم، حيث يجمع كل عام صناع القرار السياسي والاجتماعي والاقتصادي لمناقشة، من خلال حلقات للنقاش ورشات وندوات، القضايا المرتبطة بالتكوين ومستقبل التربية. وعرفت دورة هذه السنة مشاركة 124 وزيرا للتربية من 95 دولة.

وعلى هامش هذا المنتدى، شارك السيد الوزير في الجلسة العامة المنظمة تحت شعار "حلول بعيدة- الأمد - التصدي لفقر التعلم". وفي مداخلة له بهذه المناسبة، قدم السيد الوزير مختلف الاصلاحات التي عرفتها منظومة التربية والتي انخرط فيها المغرب، من اعتماد الميثاق الوطني للتربية والتكوين سنة 1999، إلى صدور القانون الإطار رقم 51.17 المتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي، مرورا بالرؤية الاستراتيجية للإصلاح 2015-2030، والتي تهدف جميعها إلى إرساء ووضع ميثاق وطني متوافق عليه حول مدرسة جديدة، قائمة على المساواة وتكافؤ الفرص والجودة للجميع، والارتقاء بالفرد والمجتمع، مع تيسير اندماج الشباب خريجي المدرسة المغربية في سوق الشغل.