logo mes.png

facebook.png      twitter.png      rss.png      youtube.png

السيد الوزير يستقبل بمعية السيد كاتب الدولة المكلف بالتعليم العالي والبحث العلمي والسيد كاتب الدولة المكلف بالتكوين المهني وفدا هنديا رفيع المستوى يمثل حكومة "غوجارات" (GUJARAT).

فيإطارتعزيزعلاقاتالتعاونالقائمةبينالمملكةالمغربية والجمهورية الهندية في مجالات التعليم العالي والبحث العلمي، استقبل وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، السيد سعيد أمزازي، بمعية كاتب الدولة المكلف بالتعليم العالي والبحث العلمي، السيد خالد الصمدي، يوم الجمعة 14شتنبر 2018بمقر الوزارة- حسان، وفدا هنديا رفيع المستوى يمثل حكومة "غوجارات" (GUJARAT)، يترأسه الأمين العام، السيد S.J. HAIDER، وذلك بحضور كاتب الدولة المكلف بالتكوين المهني، السيد محمد الغراس، وسفيرة الهند بالمغرب، السيدة خيا باتا شاريا« Kheya BHATTACHARYA » ، وبعض رؤساء الجامعات المغربية، وكذا المسؤولين بالإدارة المركزية.                                    

ويندرج هذا اللقاء في إطار زيارة العمل التي يقوم بها الوفد الهندي المذكور لبلادنا خلال الفترة الممتدة ما بين 12و16شتنبر 2018، وذلك بهدف الترويج للقمة العالمية التاسعة في "غوجارات" (The 9th Vibrant Gujarat Global Summit)المزمع انعقادها ما بين 18و20 يناير 2019بكانديكار عاصمة ولاية غوجارات.

وقد شكل هذا اللقاء مناسبة أجرى خلالها الطرفان مباحثات هامة تمحورت حول التطورات التي تشهدها منظومتي التعليم العالي والبحث العلمي بالبلدين، وكذا دراسة السبل الكفيلة بتعزيز علاقات التعاون الأكاديمي والعلمي بين الجامعاتالمغربية ونظيراتها بحكومة "غوجارات"، مستحضرين في ذلك التوجيهات الملكية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده في مجال التعاون الدولي، والزيارة الأخيرة لجلالته للجمهورية الهندية لسنة 2015 التي أعطت دفعة جديدة للعلاقات الثنائية التي تربط البلدين في شتى المجالات.

يذكر أن هذا اللقاء يأتي عقب اللقاءين اللذين جمعا السيد الوزير والسيد كاتب الدولة بالسيدة سفيرة الهند بالمغرب، بمقر الوزارة على التوالي بتاريخ  04و10 شتنبر2018، والذي أكد خلالهما الطرفان عزمهما على تطوير علاقات التعاون الثنائي المتميزة التي تربط البلدين في مجال التعليم العالي والبحث العلمي والقائمة على تبادل الخبرات والتجارب في الميادين ذات الاهتمام المشترك.