logo mes_0.png

facebook.png      twitter.png      rss.png      youtube.png

نواكشوط..المصلي تدعو إلى بناء فضاء معرفي مغاربي لتجويد التعليم العالي والبحث العلمي

أكدت وزيرة التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر بالنيابة، السيدة جميلة المصلي، على أهمية مضاعفة الجهود من أجل بناء فضاء معرفي مغاربي موحد يساهم في تجويد التعليم العالي والبحث العلمي في بلدان المغربالعربي.كما شددت على ضرورة توفير تكوينات تتسم بالغنى والتنوع، وبحث علمي ذو جودة عالية، وذلك لتلبية متطلبات التنمية ببلادنا.
 ودعت السيدة الوزيرة في اجتماع الدورة الثالثة عشر للمجلس الوزاري المغاربي للتربية والتعليم العالي والبحث العلمي يوم الأربعاء ( 21 دجنبر 2016) بنواكشوط، إلى رفع تحديات التكييف المستمر لعرض التكوين مع متطلبات سوق العمل، وكذا تقوية آليات الشراكة مع العالم الاقتصادي والاجتماعي، وإشراكه في عملية إعداد مسالك التكوين وتأطير الطلبة، مع تشجيع البحث العلمي التطبيقي في الجامعات عبر إعداد برامج لتكوين المكونين ؛ كما نوهت بضرورة تشجيع الانفتاح على الصعيد الدولي من خلال التكوينات المشتركة وحركية الطلبة والأساتذة الباحثين ؛ وضمان التطوير المستمر للتكوينات الجامعية.
 من هذا المنطلق، شددت السيدة الوزيرة على تكثيف الجهود من أجل تنسيق أكبر وتعاون مثمر للاستفادة من التجارب الناجحة، والسعي إلى إنشاء فضاء مغاربي للتعليم العالي والبحث العلمي يضمن حركية الطلبة والباحثين ويمكن من تشبيك فرق البحث في المواضيع والميادين ذات الأولوية، كما يشجع على الابتكار ونقل التكنولوجيا.
 من جهة أخرى، قالت السيدة المصلي، "إن المملكة المغربية عازمة على تفعيل نموذجها المتميز في التعاون جنوب-جنوب. وهذه الرغبة الأكيدة تستحضر أولوية بناء الصرح المغاربي". مشيرة إلى وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر بالمغرب عملت على الدفع بهذا المشروع من خلال احتضان عدة تظاهرات تم التأكيد فيها على أهمية إنشاء فضاء مغاربي موحد يعنى بالبحث العلمي والابتكار في القطر المغاربي.
 كما ذكرت بضرورة الانخراط في تعزيز التعاون المغاربي في مجال البحث العلمي وتكوين الموارد البشرية المؤهلة بغية المساهمة في تسريع وتيرة النمو الاقتصادي والاجتماعي بالبلدان المغاربية.
 وأكدت على جعل اجتماع المجلس الوزاري المغاربي للتربية والتعليم العالي والبحث العلمي بنواكشوط، انطلاقة حقيقية لتقريب الأفكار والرؤى لتحقيق الوحدة المغاربية المنشودة في هذا المجال.