logo mes_0.png

facebook.png      twitter.png      rss.png      youtube.png

جامعة شعيب الدكالي -الجديدة: المصلي تنوه بالانخراط الواعي للطلبة في دينامية التفاعل الإيجابي مع القضايا الوطنية ومع المحيط الاجتماعي والاقتصادي.

نوهت الوزيرة المنتدبة لدى وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر، السيدة جميلة المصلي، في افتتاح المنتدى الرابع للمدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بالجديدة صباح الأربعاء (30 مارس 2016)، بمجموعة من الفرص قالت يجب تحويلها إلى رافعات للنهوض بالاقتصاد الوطني إلى مستوى الطاقات والمؤهلات التي يمتلكها المغرب، وكذا لتأهيل الجامعة لتكون قادرة على توفير الكفاءات عالية التأهيل والقادرة على الابتكار .

وفي هذا السياق، أبرزت السيدة المصلي أن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر منخرطة في دينامية جديدة لتحقيق الملاءمة بين التكوينات الجامعية وسوق الشغل، وذلك بدعمها للبرامج التكوينية الممهننة والوحدات الداعمة،و كذا برنامج تكوين 25 ألف من حاملي الإجازة.

وإلى ذلك، أوضحت السيدة الوزيرة مبادرات الوزارة في إطار مخطط عملها، والتي تتمثل أساسا – تضيف المصلي- في تعزيز الشراكات مع الفيدراليات والجمعيات المهنية لتحقيق التقارب بين الجامعات والمقاولات، وتحيين برامج التكوين من أجل مواكبة متطلبات سوق الشغل، و كذا تنويع صيغ التكوين الممهننة مثل التداريب في المقاولات والتكوين بالتناوب.

من جهة أخرى، أشارت السيدة الوزيرة إلى أن البحث العلمي، سيضطلع بمهام أساسية ضمن هذه الدينامية، خاصة في جانب تفعيل شراكة إستراتيجية بين الحكومة والقطاع الخاص لتطوير البحث التنموي الذي سيوجه الاستراتيجيات القطاعية الكبرى ويجعلها في خدمة التنمية، وبالتالي في خدمة الشباب خريجي الجامعات.

وكان المنتدى السنوي مناسبة، أشادت من خلالها السيدة الوزيرة بالانخراط الواعي لطلبة المدرسة، في دينامية التفاعل الإيجابي مع القضايا الوطنية ومع المحيط الاجتماعي والاقتصادي بشكل خاص.  منوهة بالمهندس الذي يتقن مهنته ويتحكم في جميع متطلباتها، وإلى جانب ذلك هو المواطن الملتصق بهموم محيطه، والمستوعب لطموحاته، والمبادر دائما ما وسعه الجهد إلى تقديم أفضل ما يملك، من أجل أن تسمو مصلحة الوطن فوق كل اعتبار".

وأكدت السيدة المصلي على أن شعار المنتدى يجسد الطموح المشروع للطالب، في أن ينتقل من موقع الطالب المحصل للعلم والمعرفة، إلى موقع المهندس المفعل للكفايات المكتسبة والمعارف المحصلة بمشاريع داعمة للمجهود الوطني الرامي إلى التنمية الشاملة في جميع الميادين.