logo mes.png

facebook.png      twitter.png      rss.png      youtube.png

توقيع مذكرات إعلان النوايا بين جامعات مغربية وماليزية لتطوير علاقات التعاون العلمي واﻷكاديمي

 ترأست الوزيرة المنتدبة لدى وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر، السيدة جميلة المصلي، صباح اليوم الجمعة ( 12 غشت 2016) بكوالالمبور بماليزيا، حفل توقيع أربع مذكرات إعلان النوايا بين جامعة ابن زهر، من جهة، وكل من الجامعة الإسلامية العالمية (IIUM) وجامعة العلوم الإسلامية (USIM) الماليزيتين، ومن جهة أخرى بين جامعة عبد المالك السعدي ونفس الجامعتين الماليزيتين،  لتطوير علاقات التعاون العلمي واﻷكاديمي بين الطرفين. 
وبموجب هذا الإعلان، سيتم تحديد الآفاق المستقبلية لتطوير علاقات التعاون المشترك بين الجامعات في مجال التعليم العالي والبحث العلمي والتكنولوجي من خلال محاور تهم تبادل زيارات الأساتذة الباحثين؛ وتعزيز حركية الطلبة بين جامعات البلدين؛ إضافة إلى إنجاز برامج بحث مشتركة بين جامعات البلدين؛ وتبادل الخبرات.

وقالت السيدة الوزيرة بالمناسبة، "إن هذا التوقيع يعد ترجمة للإرادة القوية المتوفرة والرغبة المشتركة في تعزيز وتطوير أواصر الصداقة والتعاون المغربي الماليزي في ميدان التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر". مشددة على أن الجامعات المغربية والجامعات الماليزية سيبذلون الجهود لجعل هاته المذكرات الموقعة، انطلاقة للتعاون البناء والمثمر بين الوزارتين في مجال التعليم العالي والبحث العلمي، بما يضمن الاستمرارية لشراكة مستدامة بين المغرب وماليزيا، في جميع المجالات ذات الاهتمام المشترك. 

وإلى ذلك اعتبرت السيدة المصلي  "أن تبادل أعضاء هيئة التدريس والباحثين والمتدربين والخبراء والطلبة في إطار البرامج ذات الاهتمام المشترك بكلا البلدين؛ وكذا تبادل المعلومات حول نظم وهياكل التعليم العالي والتقنيات التربوية الحديثة، وتبادل المعلومات والمنح الدراسية، وإحداث برامج ثنائية بين مؤسسات التعليم العالي في كلا البلدين، وتبادل المنشورات التربوية والوسائل التعليمية والمعلومات والأدوات المعرفية وتنظيم المعارض والندوات الخاصة بها، وتبادل المعلومات المتعلقة بمسطرة معادلة الشهادات الأكاديمية وشهادات التخرج وما بعد التخرج. إضافة إلى دعم المساعدات في مجالات المعلومات والتواصل التكنولوجي والتعليم التقني والرياضيات والعلوم.كما من شأنها تعميق التعاون بين البلدين، وتوطيد العلاقات بين الجامعات في البلدين، وتيسير تبادل الخبرات و تقاسم التجارب".

هذا، وشارك في مراسيم هذا اللقاء سفير الملكة المغربية بماليزيا، السيد أحمد فوزي، والوفد المغربي المرافق للسيدة الوزيرة ويضم رئيسي جامعة ابن زهر وجامعة عبد الملك السعدي وعميد كلية الشريعة بأيت ملول. وذلك في إطار زيارة العمل لدولة ماليزيا.